مهام وإختصاص دائرة المظالم العامة



تعتبر هذه الدائرة أعلى جهة لتحقيق العدالة في البلاد بيد انها لا تعتبر درجة من درجات التقاضي ، بل هي اسمى سقف لرفع الظلم . تمارس الدائرة مهامها بناءاً على ماورد في دستور جمهورية السودان الإنتقالي 2005م المادة 143 " 2" والتي نصت على " دون المساس بنهائية الأحكام القضائية ينظر الديوان في الشكاوى المتعلقة بمظالم المواطن من مؤسسات الدولة ولا يجوز للديوان ان ينظر في أي تظلمات إلا بعد ان يستنفد الشاكي كافة طرق ومراحل التقاضي" – كما وردت جل مهامها في نص المادة "7" من قانون ديوان المظالم العامة 2015 مقروءة مع نص المادة "8" من ذات القانون والتي نلخصها في الأتي:-
- النظر والتقرير في المظالم العامة المتعلقة باجهزة الدولة بعد استنفاد مقدمها طرق الطعن القضائي والإداري كافة وذلك دون المساس بنهائيتها .
- النظر في الأضرار الناشئة عن سوء إستخدام السلطة أو الفساد من أجهزة الدولة شريطة أن تكون قد استنفدت كافة طرق الطعن المتاحة قانوناً .
- الأضرار الناتجة عن أعمال الوزراء وشاغلي الوظائف القيادية العليا في الدولة فيما لا يختص به القضاء .
- النظر في أي قانون يؤدي تطبيقه إلى ظلم بين ورفع مذكرة بذلك للجهات المختصة .
- توثيق الصلات والتعاون مع الأجهزة المماثلة " الامبودزمان" على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي .
- إجراء إتصال مع الجهة ذات الصلة بالمظلمة بطلب معلومات تحقيقاً للعدل .
- التوصية لرئيس الجمهورية بمنح المتظلم تعويضاً عادلاً جبراً للضرر الذي تقره الدائرة بعد الدراسة وتوجيه رئيس الديوان بذلك ... ومن ثم إعلام المتظلم بقرار الجهة سالفة الذكر .
- عمل إحصائية دورية ومد الإدارة العليا بها .

Copyrights © Diwan of Grievances and Hesba 2018 All Rights Reserved Privacy policy \ Designed By : Alzargaa Engineering Complex